موضوع تعبير عن الماء



يعتبر الماء من أهم النعم العظيمة التي أنعم الله عز وجل علينا بها , فلا يمكن أن يعيش الأنسان أو الحيوان أو النبات بدون وجود الماء في حياته بشكل مستمر , حيث يقول الله عز وجل في كتابه الكريم , أعوذ بالله من الشطيان الرجيم  ( وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون) صدق الله العظيم , أي أن الله عز وجل جعل كل شيء حي من الماء ولا يمكن الأستغناء عنه , وسيظل الماء دائما هو أصل الحياة ولا يمكن أستبداله بأي شيء أخر.

لولا الماء لكانت أنعدمت الحياة , وكان سيتحول كوكب الأرض إلي صحراء لا يوجد فيها أي مظهر من مظاهر الحياة الطبيعية , وقام الله عز وجل بذكر الماء في الكثير من أيات القرأن المختلفة.

موضوع تعبير عن الماء

يقوم الماء بتشكيل ثلاثة أربع سطح الأرض , حيث أن المسطحات المائية علي كوكب الأرض تصل نسبتها إلي 70% , ويتم توزيعها علي شكل بحار أو محيطات أو أنهار , ويعتبر الماء طاقة متجددة ولكن بالرغم من ذلك نجد الكثير من الدول في العالم يعانون من نقص في المياه وقلة في مصادره.

وهناك العديد من مصادر المياه المختلفة معرضة للخطر بشكل كبير جدا , وتتعرض للجفاف ويتم تدميرها مثل الأعتداء علي مناطق تغذية المياه الجوفية , والتي تسبب إلي حدوث إنقطاع وصول المياه إليها من خلال المطر , وذلك يؤدي إلي عدم تجددها وجفافها بشكل كبير جدا.

ونجد أنه في الأوقات الأخيرة , أن عدد كبير جدا من الأبار تتعرض للتلوث البيئي بنسبة كبيرة جدا , بسبب الأنشطة البشرية التي يقوم الأنسان بفعلها , ويعتبر هذا من أكبر التهديدات علي مصادر الماء , لذلك يجب علينا جميعا المحافظة علي مصادر الماء الطبيعية , حيث أنها إذا أنتهت لم تستطيع أي دولة من دول العالم أن تعيش بدونها.

ومن المشاكل الكبير أيضا التي قد تتعرض إليها مصادر الماء , هو حدوث تلوث في المسطحات المائية مثل المحيطات والبحار والأنهار , حيث أن تلوث هذه المصادر يشكل خطرا كبيرا جدا ويظل تأثيره إلي سنوات عديدة قادمة , ولا يقتصر هذا الخطر علي الماء فقط , إنما هو يهدد بشكل عام الحياة والبيئة المائية.

ويجب علي جميع العاملين في البلاد المختلفة , صيانة المصادر المائية بشكل يليق  بها , حيث أن الماء يستخدم في الشرب ويستخدم في طهي الطعام ويستخدم في سقي النباتات وفي العديد من الأمور الأخري , لذلك لا يمكن الأستغناء عنه في مجال الزراعة ولا حتي الصناعة.

الخاتمة

يجب علي جميع الأشخاص في جميع دول العالم التي يقوموا بأستخدام المياه بأن لا يقوموا بالأسراف في أستخدامها والمحافظة عليها , حيث إذا كان الماء متوفر بشكل كبير جدا أن لا نسرف في أستخدام الماء , ولذلك الأمر التي حثنا عليه رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم , حيث أنه أمرنا أن نمتنع عن الإسراف في الماء حتي لو كان الإنسان يعيش علي نهر جار , لأن الماء يعتبر نعمة من النعم العظيمة التي أعطاها لنا الله عز وجل بشكل مجاني , لذلك يجب علينا الحفاظ عليها بقدر الأمكان ولا نقوم بإهدارها بكل سهولة , والحفاظ علي البيئة المائية ومصدارها , حتي لا نواجه العديد من المشاكل الكبيرة في المستقبل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -